عربة التسوق للمتجر الالكتروني و نقاط هامة لأداء سليم

preventing-shopping-cart-abandonment

يعتمد رواد المتاجر الالكترونية على شبكة الإنترنت على بعض التكتيكات التي من شأنها تطوير متاجرهم و زيادة أرباحهم و يفعلون كل النصائح و الارشادات ، و بالرغم من ذلك يجدون هناك مشكلة من نوع ما غير معروفة لديهم، الأرباح أقل و الزوار أقل فما المشكلة إذن.

يقول بعض الخبراء إن كافة السبل لاتغني عن استخدام 4 ارشادات فقط، قد تبدو لك شكلية و غير هامة لكنها من أهم الأسباب لضياع الزوار قبل اتمام عملية الشراء و تصفح جميع منتجاتك و قد نحاول في السطور التالية أن نسردها لك :

عربة التسوق هامة لمتجرك الالكتروني :

نجد متاجر اليكترونية تسعى للبيع و الشراء و ليس بها أي أداة أو تنويه لوجودعربة التسوق (Cart) في الموقع،

إن أغلب الدراسات التي تناولت السلوك العام للمستهلك قد اكدت أنه سوف يقوم بعملية الشراء بالفعل لكن مع المضي قدماً في اكتشاف بقية المنتجات سوف ينسى بنسبة 60 % ما كان ينوي شراؤه في الصفحات السابقة .

فما عليك سوى أن تضيف تلك الاداة التي تعتبر كذاكرة أو مفكرة للمشترين أو الزوار بما أعجبهم بالفعل،

و لو قمت بتزويد صفحات المتجر بأداة العربة فالخطوة التي تلي ذلك أن تفعلها بالطريقة الصحيحة و تنوه عنها و تجعلها في مكان ظاهر للزوار .

 

كما يمكنك أن تجعل الرقم الخاص بعدد المنتجات الموضوعة في العربة ظاهرة للزبائن، مثلما توضح الصورة السابقة فهذا يظهر للمستخدم أنه في جعبته عدد 1 منتج ممكن يعود إليه في أي وقت أو ينقص أو يزيد كما يشاء لو كان في باله عدد معين من المنتجات في تلك المرة من التسوق .

طريقة عمل عربة التسوق:

اتفقنا في الخطوة السابقة أن تكون العربة في مكان ظاهر أمام المنتجات و في كل الصفحات داخل المتجر الالكتروني ، و لكن الخطوة التالية هي كيفية عمل تلك العربة.

عندما يقوم الزائر بوضع أي منتج في عربة التسوق فهذا نصف الطريق للشراء و النصف الآخر كيفية طريقة عرضها مرة أخرى لتثبيت تلك الفكرة ، لذلك يجب أن تهتم كمدير لأي متجر الكتروني أن تكون “الكارت ” سهلة الاستخدام و استدعاء المنتجات في السعر و الصور و الشكل العام للمنتجات حتى لا يشعر المستخدم أنه تائه و يحتاج لتوضيح لمعرفة اختياراته .

و يمكن في هذه الحالة الرجوع لمطور المواقع ليصنع لك نوعاً ما أيسر من العربات على متجرك، حيث يتوفر فيها امكانية البحث و التبديل و إذا ما أمكنك أن تضيف تلك المميزات لعربة التسوق فإنه يوجد أطرافاً أخرى يمكن أن تساعدك، و هي متخصصة في العربات فقط مثل موقع cart.js

ليس كل مشتري من رواد متجرك:

يجب أن تعلم أن طلب التسجيل في الموقع أو المتجر قبل عملية الشراء يعتبر من أهم اسباب نفور الزوار في أكثر من مناسبة، فلا تفكر أن المشتري لأول مرة يجب أن يكون مقتنع تمام الاقتناع أن يكن من المسجلين بموقعك و ينتظر بريدك الالكتروني و نشراتك الشهرية ، فاجعل دائماً عملية الشراء منفصلة تماماً عن عملية التسجيل و ضع للتسجيل مميزات عدة و لا تضع قيوداً على الشراء أيضاً و يكفيك تحصيل المبلغ عن طريق اضافة باي بال مثلاً .

للشحن وجوه مثيرة:

بعد أن فعلنا أكثر من خطوة لضمان عملية الشراء أن تكتمل، فما عليك إلا أن لا تقوم بمفاجئة المشتري مرة أخرى بعد ان حددت له سعر المنتج، فلا داعي أن يقوم باستعراض منتجه قبل الخطوة الأخيرة للشراء فيجده سوف يدفع مبلغاً آخر كمصاريف للشحن، و هو الأمر الذي قد يلغي العملية بأكملها إن لم نحسن التصرف في توجيهها .

الشحن يمكن أن يقوم على مبدأ الهدية، يمكنك أن تشحن منتجاتك مجاناً، كما يمكنك أن تحدد سعر واحد فقط للشحن لأي مكان و هو ما يحفز الكثيرين للشراء ، كما يمكنك أن تجعل الشحن مجاني لمن اشترى بأكثر من سعر معين، و هكذا و لكن لا تفاجئه بتاتاً بمبالغ مستحقة جديدة .

إن الأفكار لاتنضب و ما عليك سوى التفكير في جزئيات بسيطة من شأنها أن تسبب لك النجاح الباهر أو كيفية معالجة جزئيات أبسط كما سردنا، و من شأنها أن تسبب عدم التوفيق لا قدر الله ..

الصورة الرمزية

عرفني

المؤلف منذ:  23/07/2018

اترك رد

Visit Us On FacebookVisit Us On TwitterVisit Us On InstagramVisit Us On Google PlusVisit Us On Youtube